منتدى أحلى بنات و شباب سورية



 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
هذا المنتدى لكل شخص يعشق أرض وتراب سوريا الغالية حماها الله فــ أهلاً وسهلاً بك يا زائر عاشــق سوريـ♥ــا
Share
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 20 بتاريخ الخميس مارس 17, 2016 8:18 am
المواضيع الأخيرة
» شعر جميل جدا حزين
الخميس يوليو 31, 2014 9:35 pm من طرف lolo star

» tom & angela
الأحد مايو 19, 2013 7:37 am من طرف lolo star

» رمزيات عروس
الأربعاء مايو 15, 2013 9:52 am من طرف lolo star

» قطتي وطفلتي سرسعادتي
الإثنين مايو 13, 2013 8:07 am من طرف lolo star

» برائتي سر انوثتي
الإثنين مايو 13, 2013 7:59 am من طرف lolo star

» up كرتون
الإثنين مايو 13, 2013 7:53 am من طرف lolo star

»  ^_^Rapunzel
الإثنين مايو 13, 2013 7:34 am من طرف lolo star

» قصة الصحراء والحب
الخميس مايو 09, 2013 5:55 pm من طرف زهرة الحياة

» حكمة أعجبتني
السبت أبريل 27, 2013 9:20 pm من طرف lolo star

»  نصائح خبراء التجميل
السبت أبريل 20, 2013 12:41 am من طرف lolo star

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مرفت عامر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7764 مساهمة في هذا المنتدى في 1097 موضوع
تصويت
مع ام ضد حزف المنتدى
ضد حذف المنتدى
80%
 80% [ 16 ]
مع حذف المنتدى
20%
 20% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 20
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
وصف الشتاء
سجل دخولك بأزياء على ذوقك
جمعة مباركة للجميع
صور انمي تعبر عن الصــــداقــــــة
صور الكرتونة الحزينة الجزء الأول
الثقة بالنفس
مسجات للأصدقاء
كيفية الاستفادة من النت
صور الكرتونة الحزينة الجزء الثاني
رادار منتدى " أحلى بنات سورية "
سحابة الكلمات الدلالية
يمنع النسخ
المعجبين

شاطر | 
 

 مشهد صخري .. رسالة حب وسلام سوريّة للعالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
* بنت درعا *
بنت لامثيل لها في كـــل المنتديات
بنت لامثيل لها في كـــل المنتديات
avatar

الابراج : الدلو
الأبراج الصينية : النمر
مزاجي : بدي ابكي

عدد المساهمات : 2635
تاريخ الميلاد : 05/02/1998
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 19
احترام قوانين المنتدى : 100 %

مُساهمةموضوع: مشهد صخري .. رسالة حب وسلام سوريّة للعالم    الجمعة ديسمبر 09, 2011 12:22 am

صخرة إبراهيم أبازيد تلخص حضارات العالم
مشهد صخري .. رسالة حب وسلام سورية للعالم
"ابراهيم أبازيد" حجارته تختزل العالم
النحات "إبراهيم أبازيد" يختزل الحضارة الإنسانية على منحوتة بازلتية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"ابراهيم أبازيد" حجارته تختزل العالم

الأربعاء 30 كانون الأول 2009

أتيت بها من بلدة "صيدا" بواسطة رافعة وبدأت العمل بها قبل سنتين لتبرز بهذا الشكل " ويشير بأصابعه مدللا على أهمية الرسالة في لوحته، أردت إيصال فكرة يتجاهلها الناس وهي أن المنطقة العربية هي أصل الحضارات الإنسانية التي نراها اليوم فجميع الرسالات النبوية انطلقت من الشرق " ففي المنحوتة كما تظهر الصور قصة الخلق وحوار الحضارات .

"ابراهيم أبازيد" حجارته تختزل العالم

بهذه الكلمات يروي النحات "إبراهيم أبا زيد " لموقع eDaraa بتاريخ 27/12/2009، قصة منحوتته البازلتية ذات الـستة أطنان من الصخر البازلتي.

ويتابع الحديث عن منحوتته فيقول: «المنحوتة تجسد قصة الخلق بدءاً من سيدنا آدم ثم سفينة نوح ثم العودة للكعبة وحجر سيدنا "إسماعيل" ومزراب الرحمة ومقام سيدنا "إبراهيم" والحجر الأسود ثم قصة قوم "ثمود" وحضارة الأنباط ومدائن سيدنا "صالح" حيث استعنت بالخيال لإكمال لوحتي فصورت قصور قوم عاد وأهل الكهف وأهرامات الفراعنة وسليمان وكرسيه وتابوت طالوت، وصولا لمدينة "القدس" وبواباتها ومجسم لقبة الصخرة ومقام سيدنا "زكريا" ومحراب السيدة العذراء عليها السلام والنخلة والآية، كما يضم المجسم المنحوت من الصخر القاسي أقدم توقيت في العالم وتاريخ الاستعانة بالكوكب الشمسية ولا ننسى أول سورة نزلت على سيدنا "محمد" وأشير هنا إلى ضرورة العودة لتاريخنا العربي والحث على إظهار واستذكار مراحله المشرقة، وتنتهي القصة والمجسم بوعاء كبير دائري الشكل باعتباره حاضن للحضارات جميعها ما دامت من نفس المنبت».

"ابراهيم أبازيد" حجارته تختزل العالم

وفي الحديث عن أهمية فن النحت يقول:«يعتبر فن النحت أحد أهم الفنون الجميلة فهو يعبرعن الواقع بأدوات قد تكون بدائية بعض الشيء لكنها توصل رسالة للسلام وتعبيرا صادقا عن كل ما يدور حولنا من أحداث».

ويشاركنا الرأي الفنان "محمد خير بخش" فيقول: «النحات" إبراهيم أبا زيد" جعل من منحوتته رسالة يبرز فيها حوار الحضارات في زمن قد تباعد بينه المسافات ولا تجمعه سوى حضارته وعراقته وتاريخه, ليوصلها من بلد صنعت فيه الحضارات».

وفي العودة الى الفنان "أبازيد" وبداياته ومشاركاته يقول: «بدأت هوايتي منذ عمر خمس سنوات حيث كنت أنحت بالصابون والخشب, واستمرت الهواية لتصل إلى الاحتراف, وفي ثمان سنوات بدأت النحت على الحجر الكلسي وبدأت بالبازلتي الصلب بعمر اثنتي عشرة سنة وبعدها بدأ النحت بجميع أنواع الحجارة والرخام والغرنطيان.

"ابراهيم أبازيد" حجارته تختزل العالم

مشاركاتي كانت محدودة بعض الشيء وشاركت لمرة واحدة في معرض لمديرية الثقافة بسيف عربي وزنه مئة وخمسين كيلو غراما، وعدت فشاركت في ملتقى النحت الأول بـ"درعا"».

وحول الإبداعات النحتية الأخرى التي يحتضنها يقول: «طبعا هناك تمثال بحجر وزنه نصف غرام يتضمن صورة لقارئ وهو يتصفح كتابه بين يديه, إضافة لمجسم فيل وأمه بوزن أربعة غرامات لكنها تحتاج لمكبر كي نتمكن من رؤية التفاصيل والتفريغات كاملة إضافة إلى العديد من الأعمال المتميزة، وأعمال نحتية كثيرة».

وحول الاهتمام من قبل أية جهة بـ" حوار الحضارات": «بصراحة لم يلقى عملي هذا أي اهتمام مع أنني بذلت فيه جهدا كبيرا لأوصل للعالم بأن بلدي هي ساحة لحوار الحضارات كافة فهناك غياب كبير للاهتمام إضافة إلى ندرة زيارة الفنانين وفي الحقيقة كنت أتوقع أن يتم شراء هذا العمل وعرضه في بوابة المدينة ليكون محج للسياحة وليوصل رسالة المحبة للجميع».

"ابراهيم أبازيد" حجارته تختزل العالم

*ولا بد وأن يفكر "أبازيد" بمشروع الطموح الذي يطمح لإ نشاءه ويقول في هذا: «أنا أعمل بصخرة بوزن مائة كغ لأنشئ منها تحفة نحتية تبرز الوجه الحضاري للوطن ولتكون رسالة للسلام وهي في نهايتها».

يذكر أن "أبازيد" من مواليد محافظة "درعا" لم يدرس الفن ولم يتابع تعليمه يعمل "ميكانيكي" وقد تناولته العديد من الصحف العربية والعالمية والتلفزيونات العربية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النحات "إبراهيم أبازيد" يختزل الحضارة الإنسانية على منحوتة بازلتية

الأحد 13 حزيران 2010

أخيراً وفي آخر نقطة من محافظة "درعا"، وبالقرب من الحدود الأردنية وعلى أطراف سهل واسع تتمايل فيه سنابل القمح الذهبية، وجدنا مشغلا ومحلا واستراحة للنحات "إبراهيم فوزي أبازيد".
إنه ينحت على قارعة الطريق العام والناس يتابعونه بفضول، بعضهم وصفه بالمجنون، "أبازيد" لم ينتمِ إلى أية مدرسة فنية، وما زال مغمورا يذوق المرارة بانتظار الفرصة التي تسلط الضوء على نتاجاته الفنية السابقة والمقبلة، عندما ينتهي من إصلاح جرار زراعي في ورشته يتحول مباشرة من ميكانيكي إلى نحات، فالجرار الزراعي داخل المحل والصخرة أمامه ولا يحتاج إلا إلى تغيير أدوات العمل.

منذ الطفولة وبدافع ذاتي وغامض ارتبط بفن النحت، هذا الارتباط أقلق والده خوفاً على مستقبله ومعيشته، والوالدة تتذكر كيف أن "إبراهيم" مارس دور الفأر الذي يسرق الصابون لإشباع رغبته في النحت.

لم يدرس فنون النحت ولا التاريخ ومؤهله العلمي هو السادس الابتدائي، تعلم أسرار النحت بالغريزة، ولد وبيده إزميل النحت، ففي الرابعة من عمره سرق صابونة ليخلق منها مجسمات، وانتقل لاحقا للنحت على الصخور الكلسية، هذا النحات بالفطرة تحول فيما بعد إلى النحت على صخور البازلت المنتشرة في "حوران"، فشكل من صخرة بوزن /6/ أطنان- نقلها من بلدة "صيدا" في محافظة "درعا" إلى مكان إقامته- منحوتة حملت اسم "قصة الخلق"، قدم من خلالها قصة الخليقة مستعيناً بالتراث الإنساني وبالخيال أحيانا لإكمال لوحته، أرخ عليها الخليقة منذ سيدنا "آدم" عليه السلام، والكعبة المشرفة، وسفينة "نوح"، وهي تحمل مجموعة من الصناديق والأشخاص، وقوم "ثمود" وأخوهم "صالح" ومدائنه، و"البتراء"، وأهرامات "الجيزة"، ومسجد قبة الصخرة، ومقام "زكريا"، ومحراب السيدة "مريم العذراء"، وتابوت "طالوت"، وكرسي "سليمان"، ومسرح "بصرى"، والقرآن الكريم مفتوح على سورة إقرأ، وساعة التوقيت، والنبي "يعقوب" وأولاده.

بدأ النحات "إبراهيم فوزي أبازيد" حديثه بالقول: «بدأت هواية النحت بعمر أربع سنوات، كنت أنحت الصابون وتشكيل الطين ثم انتقلت إلى استخدام الحجر الكلسي وفي الصف السادس بدأت الحفر على الحجر البازلتي».

وتابع قائلاً: «تأتي فكرة العمل النحتي لدي من خلال ما استلهمه من قصص القرآن الكريم، وقصص الأنبياء، والتاريخ العربي والإسلامي والعالمي، وأحياناً تأتيني أفكار لأعمال نحتية أثناء العمل في الكتلة الصخرية ذاتها، وأعيش الفكرة وأنفذها فوراً، ولكن قد أبدل أو أضيف عليها أفكاراً جديدة».

وقال "أبازيد": «أنجزت من طفولتي إلى اليوم/7/6/2010/ حوالي (450) عملاً نحتياً وجميعها موجودة في منزلي ومنزل أهلي، وهنا في مقر عملي (ورشة إصلاح الآلات الزراعية)، منها (12) منحوتة بازلتية مشكلة من كتل صخرية متنوعة الأحجام والأوزان من وزن (100) كغ إلى وزن (117) طناً، ولدي أيضاً أصغر منحوتة في العالم بحجم حبة العدس وهي بوزن (0.15) من الغرام وهي عبارة عن مجسم لرجل يحمل كتاباً، استخدمت لنحتها حجر "الغريتيان" وهو حجر قريب من حجر الصوان».

ويعمل النحات "أبازيد" حالياً 7/6/2010 على صخرة ثانية وهي بوزن (117) طناً ويبلغ طولها (7) أمتار وعرضها 2 متر وارتفاعها (3) أمتار عملاً جديداً (أنجز 50% منه) سماها "صخرة حب وسلام للعالم" استمد فكرتها من تراث الشعوب بدأ بالعمل بها في العام/ 2006/ ويتوقع أن ينهيها خلال السنوات القادمة حيث قال: « تحتاج هذه الصخرة إلى (20) أو( 30) مليون ضربة إزميل ومطرقة».

وقال "أبازيد" عن منحوتته الجديدة: «سأحكي من خلالها قصة الحضارة الإنسانية في مختلف مراحلها، وستحمل في نقوشها رموزاً لحضارات وتراث الشعوب من آسيا إلى أوروبا إلى أمريكا اللاتينية».

وتابع قائلاً: «أهم الموضوعات في هذه اللوحة شجرة تمثل "آدم عليه السلام" وقد تفرعت منها أغصاناً، وكل غصن يحمل "أيقونةً" تمثل أهم معالم الحضارات القديمة، فغصن يحمل "مسلة فرعونية" وآخر يحمل "السفينة الفينيقية" وثالث يحمل "معبداً هندياً" وستحمل هذه المنحوتة، مجسمات لبعض المعالم من حضارات المايا والأزتيك والأنكا».

وقال النحات "أبازيد": «أما عن أسباب اختياري وعشقي للنحت على الصخر البازلتي، فيأتي ذلك لصلابة وديمومة وقوة البازلت، ولتوافره في "حوران"، ولكنني استخدم أحياناً الرخام والأحجار الكلسية».

أما عن الحركة النحتية في "درعا" فقال: «إنها ضعيفة جداً ولا يتجاوز عدد النحاتين أصابع اليد الواحدة »، ولكنه استدرك قائلاً: « شاركت خلال العام الماضي/2009/ في الملتقى النحتي الأول الذي عكس مبادرة رائعة جمعت فناني "درعا" وساهمت في تأريخ أعمالنا النحتية سعياً للنهوض بالحركة الفنية التشكيلية في المحافظة وتعزيز الجانب الإبداعي لدى النحاتين».

وقال: «ليست لي أية أعمال نحتية في ساحات "درعا"، على الرغم من أن أعمالي تشكل متحفا في الهواء الطلق، يحضر لرؤيتها وفوداً سياحية كثيرة من الدول العربية والأوروبية ومن جميع المحافظات السورية».

وقال "أبازيد": «أكسب عيشي من مهنتي في إصلاح الجرارات الزراعية، بينما النحت هوايتي المحببة أمارسها بعشق لساعات طويلة، وكثيراً ما أترك عملي لأنفذ فكرة ما خطرت لي فأترجمها على الصخر، ولاسيما أن صخرتي توجد أمام ورشة عملي.

في نهاية اللقاء أطلعني النحات "إبراهيم أبازيد" على السجل الذهبي لكبار زوار مشغله المتواضع، ولفت انتباهي كلمات بخط يد الأديب والشاعر "شوقي بغدادي" يقول فيها: «اليوم آمنت أكثر من أي وقت مضى أن الإبداع الفني مرجعه الأساسي الفطرة».

و هذه صور للصخرة























شو رأيكم ؟!!

التوقيع

طنش كل الناس
و ادعس على أكبر راس
مو لإنك حلو و حساس
لإنك أبازيدي و بترفع الراس
أبازيدية و أفتخر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forum.banat-style.com
هلا
******
******
avatar

الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : الثعبان
مزاجي : بدي نام

عدد المساهمات : 1141
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 15/08/2011
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى : 100 %

مُساهمةموضوع: رد: مشهد صخري .. رسالة حب وسلام سوريّة للعالم    الجمعة ديسمبر 09, 2011 1:27 am

ما شاء الله الابداع ينبع من اهالي درعا العظيمة
وبكل فخر للمنتدى وجود بنت درعا فيه
ودمت للمحبين

التوقيع




ههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أعقل مراهقة سورية
******
******
avatar

الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : الثور
مزاجي : بدي ابكي

عدد المساهمات : 1138
تاريخ الميلاد : 31/12/1997
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
العمر : 19
احترام قوانين المنتدى : 100 %

مُساهمةموضوع: رد: مشهد صخري .. رسالة حب وسلام سوريّة للعالم    الجمعة ديسمبر 09, 2011 2:10 am

الله الله الله الله الله الله

إبداعات إبداعات

مشكورة حبيبتي الموضوع إبداع حقيقي وخاصة الصور


التوقيع












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
* بنت درعا *
بنت لامثيل لها في كـــل المنتديات
بنت لامثيل لها في كـــل المنتديات
avatar

الابراج : الدلو
الأبراج الصينية : النمر
مزاجي : بدي ابكي

عدد المساهمات : 2635
تاريخ الميلاد : 05/02/1998
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 19
احترام قوانين المنتدى : 100 %

مُساهمةموضوع: رد: مشهد صخري .. رسالة حب وسلام سوريّة للعالم    السبت ديسمبر 10, 2011 11:43 pm

يا حبيباتي
تسلمولي شو انكن امورات و محبوبات
و الله و انا بفتخر اني بنتمي لهادا المنتدى
و الفخر الاكبر انكن احلى عضوات باحلى منتدى و انكن خواتي الكبيرات
منوراااااااااااااااات

التوقيع

طنش كل الناس
و ادعس على أكبر راس
مو لإنك حلو و حساس
لإنك أبازيدي و بترفع الراس
أبازيدية و أفتخر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forum.banat-style.com
 
مشهد صخري .. رسالة حب وسلام سوريّة للعالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحلى بنات و شباب سورية :: عام :: صور وغرائب-
انتقل الى: